نبــــــــــع العـــــلوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نبــــــــــع العـــــلوم

منتدي المجتمع المحافظ و الراقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواقع صديقة
منتديات العلم فلا تبخلوا بمواضيعكم
كتب لكل مستويات
مرحبا بكل عضو وزائرمنتدى نبع العلوم مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد رفقتنا. الرجاء من الأعضاء الكرام احترام الشروط التالية أثناء إضافة أو تحرير مشاركة ما في المنتدى : 1/ يمنع التسجيل لوضع دعايات أو إعلانات لمواقع أو منتجات أخرى. كل المشاركات يجب أن تكون باللغة العربية الفصحى سواء كانت مواضيع أو ردودا. 2/ كل عضوية تتسجل في المنتدى ويتم قبولها سيكون عليها التعبير عن رغبتها الفعلية في التفاعل فور قبولها، وكل عضوية لم تنشط في مدة معينة كبيرة يتم حذف عضويته . 3/ يمنع التسجيل باكثر من عضوية واحدة سواء كانت تعمل أو لا، وفي حالة تأكد الإدارة بطرقها الخاصة من وجود عضو بأكثر من مسمى، فإنه يبقى لها الحق في توقيف أو حذف جميع العضويات المتصلة به، في حالة ما لم يقدم صاحبها.اعتذارا رسميا تداركا للموقف، وحينها يحق الإدارة اتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا. 4/ إن ذكر المصدر واجب في كل المشاركات، مواضيع كانت أو ردودا. 5/ إن مسألة ذكر المصدر تشمل كل المدخلات سواء كانت شخصية (كأعمال أدبية) أو منقولة، ففي حالة كتابة عمل أدبي خاص يجب على العضو أن يوقع المشاركة باسمه أو أن يمهد للأمر في بداية الموضوع، أما المشاركات التي يكون فيها المرجع غير شخصي فيجب فيها الإشارة إلى المصدر كاملا. 6/ يمكن للأعضاء الكرام المساعدة في بناءالمنتدى بالتبليغ عن المواضيع المخالفة في القسم المخصص أو في حالة الحرج في قسم الشكاوي. * إن كل موضوع تتم كتابته اعتمادا على مصدر واحد أو أكثر يجب أن يتم التأكد من المصدر قبل النشر، وهذا الأمر ينسحب على كل مصدر عبارة عن موقع. 8/ سيتم التخلص من المواضيع غير المفيدة. 9/ يرجى إجراء بحث قبل كتابة أي موضوع جديد، وذلك قصد تجنب التكرار. 10/ يمنع نشر البرامج المقرصنة وكل ما له علاقة بذلك، وفي المقابل نشجع على نشر ثقافة البرامح الحرة أو المجانية. 11/ يجب اعتماد مصادر أصحابها يسمحون بالنقل منها (وعليه يمنع النقل من أي مصدر صاحبه لا يسمح بالنقل عنه). * يجب ألا يتسبب الموضوع في أي نوع من الإحراج لأي أحد من الأعضاء الكرام أو المشرفين أو الإدارة. 13/ يمنع نشر مواضيع ومشاركات يكون الهدف منها الربح المادي البحث لصالح ناشرها، وليس الهدف تبادل الخبرات والمعارف مع الأعضاء، ويسري هذا على التواقيع والرسائل الخاصة أيضا، كما يمنع استغلال المشاركات أو التواقيع للدعاية فقط، إلا أن يكون صاحب التوقيع قد سمح له بذلك من قبل إدارة المنتدى بناء على طلبه ولأسباب مقنعة في نظر الإدارة. 14/ يمنع وضع عبارات وصور وملفات صوتية أو فلاشات لا تتماشىمع قيمنا الإسلامية سواء في المشاركات أو التواقيع. * كما تمنع كل المشاركات التي لا تتماشى مع الأهداف العامة للمنتدى، بما في ذلك الرسائل الخاصة. 15/ حاول أن تجعل لك شخصية وأفكارا تعبر بها لتشاركها غيرك، وعلى هذا الأساس تمنع جميع المشاركات المقتضبة التي يكون الهدف منها رفع عدد المشاركات وحسب، من قبيل "شكرا لك" و"مشكور" والردود المقتصرة على الصور فقط وما شابهها. * سيتم حذف مثل هذه المشاركات دون سابق إنذار، وكل عضو يثبت تكراره لمثل هذه المشاركات قد يعرض عضويته للتوقيف. 16/ عاملوا منتدياتكم كأنها ملك لكل واحد منكم، فلا تبخلوا علينا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لأننا دوما نرحب بها بصدر رحب.
المنتدي المتواضع ومساهمتكم رافعه نريد خبرتكم لنفيد ونستفيد
حمل و اقر كل الجرائد المغربية و الفرنسية
ملخصات مباريات المنتخب الوطني وصور اللاعبين
بمساهمتكم نرقى وترقون معنا نريد منتدي يخدم الدين بإذن الله
منتديات متعددة منتدي نصرة الرسول عليه الصلاة والسلام أشهرها لكن نحتاج مساهماتكم فلا تبخلوا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجوا من جميع الاعضاء ان يقوموا بنشر رابط المنتدى ودعوة اصدقائهم للتسجيل هنا وشكرا
يمكنك الدردشة معا أصدقاء بالصوت والصورة فقط وحصريا معنا
المواضيع الأخيرة
» النتائج عبر هذا الموضوع
الإثنين 1 يوليو - 18:50 من طرف gass

» النتائج بعد لحظات
الإثنين 1 يوليو - 12:56 من طرف gass

» هام جدا .....
الإثنين 1 يوليو - 12:51 من طرف gass

» نتائج bem 2013
الأحد 30 يونيو - 1:47 من طرف gass

» هنيئا لكما على النجاح
السبت 29 يونيو - 16:39 من طرف gass

» تهاني 2013 BEM
السبت 29 يونيو - 16:35 من طرف gass

» تهاني شهادة ن ت إ
الخميس 13 يونيو - 16:52 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزء2-
الثلاثاء 28 مايو - 18:11 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزاء1-
الثلاثاء 28 مايو - 18:08 من طرف gass


شاطر | 
 

 التشريح الموجز للعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahla amouna
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد المواضيع : 125
العمر : 22
Localisation : البيت
Emploi/loisirs : النت
Humeur : الضحك
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: التشريح الموجز للعين    الخميس 23 ديسمبر - 20:14

التشريح الموجز للعين
تؤلف العين جملة ضوئية في غاية التعقيد ويعطينا الشكل أدناه فكرة عنها إن الضوء الذي ينفذ إلى العين يحدد بحظار هو ثقب في القزحية يدعى البؤبؤ (أو إنسان العي) يتغير قطره تغيرا آليا (من 2مم إلى 8مم تقريبا)وفقا لشدة الضوء بواسطة الألياف العضوية للقزحية، ويجتاز الضوء الأوساط الشفافة الآتية على التوالي:
-القرنية الشفافة
(قرنيتها 1.37)
-الخلط المائي
(قرينته 1.33)
-الجليدية (وتتغير قرنيتها من 1.36 عند سطحها إلى 1.42 عند نواتها)
ويصل الضوء آخر الأمر إلى الشبكية وهي غشاء حساس متفرغ عن العصب البصري ويبطن قاع العين.
وأننا لا نرى جسما إلا إذا تشكل خياله فوق الشبكة على الضبط، وعندما نحدق إلى نقطة، نستدرج خيالها ليتشكل فوق البقعة الصفراء وهي رقعة من الشبكة ذات حساسية عظمى.
أما الجسمان الهدبيان فعضلات تحيط بالجليدية و وظيفتهما تغيير انحناء وجهي الجليدية و من ثم تغيير تقريبها، و هذا ما يسمح بالمطابقة.
عيــوب البصــر:
العين المختصرة(المختزلة):
تسلك مجموعة أوساط العين التي يجتازها الضوء مسلك جملة مقربة.ويمكننا من الناحية الضوئية تشبيه العين بعدسة مقربة إذا رضينا بتقريب جاف بعض الجفوة.والمركز البصري لهذه العدسة هو المركز البصري للعين0.وان ما نحدده عندما نتكلم عن موضع العين هو مكان هذه النقطة.


وتكون العين في راحة عندما لا تنظر إلى أي جسم، أو عندما تكون الجفون مسبلة.
والعين السليمة المستريحة تشبه عدسة مقربة رقيقة بعدها المحرقي ق=15مم، يقع محرقها الخيالي ق على الشبكة في البقعة الصفراء .
وفي النتيجة، أن العين السليمة لاترى بوضوح وهي مستريحة إلا الأجسام النائية.
المطابقة:
تظهر التجربة العادية ان العين السليمة (الطبيعية)النظارة إلى جسم على بعد عشرين سنتيمترا منها، نراه رؤية جلية. وهذا يتربت أن خيال.
الحسور:
الحسور عيب في الرؤية: فالعين الحسيرة هي طويلة إزاء تقريبها أو هي عين شديدة التقريب بالنسبة إلى طولها. ويقع محرقها الخيالي ق عند الراحة أمام الشبكة وهذا يجعل رؤيتها الأجسام النائية في اللانهاية. رؤية غائمة: فتقابل النقطة ب من الجسم بقطعة صغيرة على الشبكة .
لكن هذه العين ترى ترى دون مطابقة الأجسام البعيدة بعدا ع يجعل خيالها يتشكل على الشبكة
وهذا البعد ع هو
البعد الأعظم للرؤية الواضحة
في هذه العين.والنقطة الواقعة فوق المحور على ذا البعد ع من العين تدعى نقطة المدى .والبعد الأعظم ع لا يتجاوز 10 سنتمترات في العيون الشديدة الحسور.
وعندما تطابق العين الحسيرة ترى الأجسام القريبة بوضوح حتى مسافة صغرى منها تقل عما هي عليه في العين السليمة.
ويصحح الحسور بوضع عدسة مبعدة ع أمام العين، محرقها الخيالي ق في نقطة المدى: فالجسم ب الواقع في اللانهاية يعطي في العدسة ع خيالا وهميا ب واقعا في ق تراه العين دون مطابقة لانه واقع منها على بعد يساوي البعد الأعظم للرؤية الواضحة هذا الجسم تشكل على الشبكة، وما أمكن ذلك إلا لان العين غدة أشد تقريبا: فبعدها المحرقي قد تناقص ونتقل محرقها الخيالي فصار في ق امام الشبكة ويحدث هذا حدوثا أليا بفضل تغير شكل الجليدية التي يغدو وجهها أكثر انحناء من ذي قبل، فنقول ان العين قد طابقة طابقة.
وواضح أن للمطابقة حاد: فالعين لاترى الأجسام الواقعة منها على بعد دون البعد ص المسمى البعد الأصفر للرؤية الواضحة. وتدعى النقطة الواقعة على هذا البعد من العدسة اسم نقطة الكثب.
ويتغير هذا البعد الأصغر بغير السن: فعند الأفراد ذوي النظر السليم ينتقل من 7سم (أو8 سم)عند المواليد الجدد إلى 15 سم عند من سنهم نحو 20 سنة، ويبلغ 25 سم عند من سنهم نحو 45 سنة وبعد هذه القيمة نقول أن العين أضحت قادعة.
-القدع :
فالعين القادعة عين فقدت مقدرتها على المطابقة بعض الفقد أو كله. ويجدر بنا كي نقرأ ونشتغل لراحة، أن نرى بوضوح الأجسام الواقعة من العين على نحو 25 سم. و ترد هذه الإمكانيات إلى العين السليمة التي قدعت بان تضم إليها عدسة مقربة ع1، فترى الأجسام الواقعة في المستوى المحرقي الجسمي لهذه العدسة، رؤية واضحة دون أن يكون على العين أن يكون على العين أن تطابق.
و العين الحسيرة المزودة بعدستها المصلحة لها تغدو كفؤا لعين سليمة، و بالمطابقة تستطيع أن ترى أجساما اكثر قربا إليها، لكن من المصلحة الحسير ان يرفع " نظاريته " من اجل فحص تفاصيل جسم صغير.
ومع تقدم السن يغدو الحسير قادعا أي يفقد المقدرة على المطابقة و لو بعض الفقد. و العين الحسيرة إذا قدعت تمام القدع لا ترى بوضوح إلا على البعد الأكبر للرؤية الواضحة. إذن يلزمها عدستان مصلحتان: إحداهما للأجسام النائية جدا و الأخرى للقريبة.
- الطموس:
الطموس أو الطمس عيب مخالف للحسور، فهو اندر و اقل ظهورا من الحسور على وجه العموم. و العين الطامسة عين قصيرة إزاء تقريبها أو ليس طولها كافيا لتقريبها. فعند الراحة يكون محرقها الخيالي قَ خلف الشبكية، و لذا لا يستطيع ان ترى بوضوح الأجسام البعيدة بعد لا نهاية له: فيقابل النقطة ب من الجسم بقعة صغيرة أأ َ على الشبكية


الرسنم

و هذه العين بمطابقتها مطابقة مناسبة تستطيع ان ترى أجساما لا نهاية لبعدها، و يأتي محرقها الخيالي إلى قََ من الشبكية عندئذ و أهم عيب في الطموس ان البعد الأصغر للرؤية الواضحة اكبر مما هو عليه في العين السليمة.و يصلح الطموس بعدسة مقربة.
القوة الفاصلة للعين:
عندما ننظر من مسافة معينة الى خطوط متراصة جدا، لا نميزها و كذلك لا يمكن ان نقرأ نصا لو كنا بعيدين منه و كانت الحروف صغيرة. فالعين ذات قوة فاصلة محدودة (حدة بصر محدودة).
و لتعين هذه القوة الفاصلة تستخدم علامات مؤلفة من خطوط سود مفصولة عن بعضها بفواصل عرضها كعرض الخطوط. و نبحث عن المسافة التي تبتدئ العين منها لا نميز خطا من آخر. فتعطى العلامة إحساسا بمربع رمادي اللون بشكل منتظم. و يجب في هذه التجارب ان تحدق العين إلى العلامة، تحديقا يجعل الخيال يتشكل على البقعة الصفراء. و
نلاحظ ان النتائج لا تتوقف على الإضاءة بشرط ألا تكون الإضاءة باهرة و لا خافتة مع ذلك. و لكن حتى إذا أبعدنا كل الأشخاص ذوي العيوب في الرؤية فان هناك فروقا فردية واضحة. و في المتوسط تتوقف العين السليمة الجيدة التكوين عن تمييز خطوط عرضها ميليمتر واحد عندما تكون هذه العين على بعد يقارب 2.5 م من العلامة. و يكون القطر الظاهر للخط عندئذ: يه= 1/2500 = 4X 10-4 راديان.
فهو أكبر قليلا من دقيقة واحدة.
و نقبل في الوقت الراهن بأن:
" حد القوة الفاصلة لعين سليمة هو: 4 X 10-4 راديان".
و عندما تفحص جسما بالعين المجردة نضعه على بعد منها يقارب 25 سم، و لكي نميز نقطة ب من نقطة ج يجب أن تكون الزاوية ب م ج = ﻫ مساوية حد فصل العين على أقل تقدير، إذن لدينا:
ب جـ=10-2 سم=0,1 مم
وخاتمة القول، لا يمكن عند المشاهدة بالعين المجردة، رؤية التفاصيل:
-من جسم بعيد إذا كان القطر الظاهر اقل من 4×10 راديان
-من جسم يمكن تقريبه من العين اذا كان طوله دون 1,1 مم
-لكن اذا نظرنا الى جسم صغير جدا او بعيد جدا بأداة ضوئية أمكننا رؤية تفاصيل لا ترى بالعين المجردة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahla amouna
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد المواضيع : 125
العمر : 22
Localisation : البيت
Emploi/loisirs : النت
Humeur : الضحك
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التشريح الموجز للعين    الخميس 23 ديسمبر - 20:15

اليك اخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التشريح الموجز للعين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبــــــــــع العـــــلوم :: منتديات الأسرة :: قسم الطب و الصحة-
انتقل الى: