نبــــــــــع العـــــلوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نبــــــــــع العـــــلوم

منتدي المجتمع المحافظ و الراقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواقع صديقة
منتديات العلم فلا تبخلوا بمواضيعكم
كتب لكل مستويات
مرحبا بكل عضو وزائرمنتدى نبع العلوم مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد رفقتنا. الرجاء من الأعضاء الكرام احترام الشروط التالية أثناء إضافة أو تحرير مشاركة ما في المنتدى : 1/ يمنع التسجيل لوضع دعايات أو إعلانات لمواقع أو منتجات أخرى. كل المشاركات يجب أن تكون باللغة العربية الفصحى سواء كانت مواضيع أو ردودا. 2/ كل عضوية تتسجل في المنتدى ويتم قبولها سيكون عليها التعبير عن رغبتها الفعلية في التفاعل فور قبولها، وكل عضوية لم تنشط في مدة معينة كبيرة يتم حذف عضويته . 3/ يمنع التسجيل باكثر من عضوية واحدة سواء كانت تعمل أو لا، وفي حالة تأكد الإدارة بطرقها الخاصة من وجود عضو بأكثر من مسمى، فإنه يبقى لها الحق في توقيف أو حذف جميع العضويات المتصلة به، في حالة ما لم يقدم صاحبها.اعتذارا رسميا تداركا للموقف، وحينها يحق الإدارة اتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا. 4/ إن ذكر المصدر واجب في كل المشاركات، مواضيع كانت أو ردودا. 5/ إن مسألة ذكر المصدر تشمل كل المدخلات سواء كانت شخصية (كأعمال أدبية) أو منقولة، ففي حالة كتابة عمل أدبي خاص يجب على العضو أن يوقع المشاركة باسمه أو أن يمهد للأمر في بداية الموضوع، أما المشاركات التي يكون فيها المرجع غير شخصي فيجب فيها الإشارة إلى المصدر كاملا. 6/ يمكن للأعضاء الكرام المساعدة في بناءالمنتدى بالتبليغ عن المواضيع المخالفة في القسم المخصص أو في حالة الحرج في قسم الشكاوي. * إن كل موضوع تتم كتابته اعتمادا على مصدر واحد أو أكثر يجب أن يتم التأكد من المصدر قبل النشر، وهذا الأمر ينسحب على كل مصدر عبارة عن موقع. 8/ سيتم التخلص من المواضيع غير المفيدة. 9/ يرجى إجراء بحث قبل كتابة أي موضوع جديد، وذلك قصد تجنب التكرار. 10/ يمنع نشر البرامج المقرصنة وكل ما له علاقة بذلك، وفي المقابل نشجع على نشر ثقافة البرامح الحرة أو المجانية. 11/ يجب اعتماد مصادر أصحابها يسمحون بالنقل منها (وعليه يمنع النقل من أي مصدر صاحبه لا يسمح بالنقل عنه). * يجب ألا يتسبب الموضوع في أي نوع من الإحراج لأي أحد من الأعضاء الكرام أو المشرفين أو الإدارة. 13/ يمنع نشر مواضيع ومشاركات يكون الهدف منها الربح المادي البحث لصالح ناشرها، وليس الهدف تبادل الخبرات والمعارف مع الأعضاء، ويسري هذا على التواقيع والرسائل الخاصة أيضا، كما يمنع استغلال المشاركات أو التواقيع للدعاية فقط، إلا أن يكون صاحب التوقيع قد سمح له بذلك من قبل إدارة المنتدى بناء على طلبه ولأسباب مقنعة في نظر الإدارة. 14/ يمنع وضع عبارات وصور وملفات صوتية أو فلاشات لا تتماشىمع قيمنا الإسلامية سواء في المشاركات أو التواقيع. * كما تمنع كل المشاركات التي لا تتماشى مع الأهداف العامة للمنتدى، بما في ذلك الرسائل الخاصة. 15/ حاول أن تجعل لك شخصية وأفكارا تعبر بها لتشاركها غيرك، وعلى هذا الأساس تمنع جميع المشاركات المقتضبة التي يكون الهدف منها رفع عدد المشاركات وحسب، من قبيل "شكرا لك" و"مشكور" والردود المقتصرة على الصور فقط وما شابهها. * سيتم حذف مثل هذه المشاركات دون سابق إنذار، وكل عضو يثبت تكراره لمثل هذه المشاركات قد يعرض عضويته للتوقيف. 16/ عاملوا منتدياتكم كأنها ملك لكل واحد منكم، فلا تبخلوا علينا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لأننا دوما نرحب بها بصدر رحب.
المنتدي المتواضع ومساهمتكم رافعه نريد خبرتكم لنفيد ونستفيد
حمل و اقر كل الجرائد المغربية و الفرنسية
ملخصات مباريات المنتخب الوطني وصور اللاعبين
بمساهمتكم نرقى وترقون معنا نريد منتدي يخدم الدين بإذن الله
منتديات متعددة منتدي نصرة الرسول عليه الصلاة والسلام أشهرها لكن نحتاج مساهماتكم فلا تبخلوا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجوا من جميع الاعضاء ان يقوموا بنشر رابط المنتدى ودعوة اصدقائهم للتسجيل هنا وشكرا
يمكنك الدردشة معا أصدقاء بالصوت والصورة فقط وحصريا معنا
المواضيع الأخيرة
» النتائج عبر هذا الموضوع
الإثنين 1 يوليو - 18:50 من طرف gass

» النتائج بعد لحظات
الإثنين 1 يوليو - 12:56 من طرف gass

» هام جدا .....
الإثنين 1 يوليو - 12:51 من طرف gass

» نتائج bem 2013
الأحد 30 يونيو - 1:47 من طرف gass

» هنيئا لكما على النجاح
السبت 29 يونيو - 16:39 من طرف gass

» تهاني 2013 BEM
السبت 29 يونيو - 16:35 من طرف gass

» تهاني شهادة ن ت إ
الخميس 13 يونيو - 16:52 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزء2-
الثلاثاء 28 مايو - 18:11 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزاء1-
الثلاثاء 28 مايو - 18:08 من طرف gass


شاطر | 
 

 السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بقصد التسلية ثم إزالتها فوراً وطمسها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gass
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المواضيع : 323
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بقصد التسلية ثم إزالتها فوراً وطمسها؟   الأربعاء 15 ديسمبر - 18:29

+
----
-
السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بقصد التسلية ثم إزالتها فوراً وطمسها؟


الجواب :


الحمد لله


قد وردت نصوص الشرع في تحريم التصوير ، ولعن المصورين ، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة .


روى البخاري (5347) عن أَبِي جُحَيْفَةَ رضي الله عنه قَالَ : (لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُصَوِّرِينَ) .


وروى البخاري (2225) ومسلم (2110) عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ أُصَوِّرُ هَذِهِ الصُّوَرَ فَأَفْتِنِي فِيهَا ؟ فَقَالَ لَهُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (كُلُّ مُصَوِّرٍ فِي النَّارِ ، يَجْعَلُ لَهُ بِكُلِّ صُورَةٍ صَوَّرَهَا نَفْسًا فَتُعَذِّبُهُ فِي جَهَنَّمَ) وقَالَ ابن عباس : إِنْ كُنْتَ لَا بُدَّ فَاعِلًا فَاصْنَعْ الشَّجَرَ وَمَا لَا نَفْسَ لَهُ .


وفي لفظ : (مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ) .


وعن عَبْد اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمُصَوِّرُونَ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .


وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :


"ما كان من ذلك صورا لذوات الأرواح كالحشرات وسائر الأحياء فلا يجوز ، ولو كان رسماً على السبورة والأوراق ، ولو كان القصد منه المساعدة على التعليم لعدم الضرورة إليه ؛ لعموم الأدلة في ذلك ، وما لم يكن من ذوات الأرواح جاز رسمه للتعليم وغيره" انتهى .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/685) .


وقالوا أيضاً :


"مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي" انتهى .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/696) .


وقال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله :


"من أعظم المنكرات : تصوير ذوات الأرواح واتخاذها واستعمالها ، ولا فرق بين المجسد وما في الأوراق مما أخذ بالآلة وغيره ، ذكر معناه النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم ، وذكر أنه مذهب الأئمة الأربعة ، والأحاديث في الوعيد على ذلك والتغليظ فيه معلومة" انتهى.


"فتاوى ورسائل محمد بن إبراهيم" (13/173) .


وقال الشيخ ابن عثيمين :


"تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو غيره ، لا ريب في تحريمه ، وأنه من كبائر الذنوب ، لثبوت لعن فاعله على لسان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهذا ظاهر فيما إذا كان تمثالاً - أي مجسمًا - أو كان باليد" انتهى .


"مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (2/288) .


وبهذا يتبين أن رسم ذوات الأرواح من كبائر الذنوب ، وما كان كذلك فلا يجوز التسلية به ، فإن التسلية لا تكون بما حرم الله ، بل الواجب على المؤمن الامتناع عن فعله ، طاعة لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .


وإن كان لابد من الرسم ، فكما قال ابن عباس رضي الله عنهما فاصنعي الشجر وما لا روح فيه .



والله أعلم



الاسلام سؤال و جواب






_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comprehensive.keuf.net
ahla amouna
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد المواضيع : 125
العمر : 22
Localisation : البيت
Emploi/loisirs : النت
Humeur : الضحك
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بقصد التسلية ثم إزالتها فوراً وطمسها؟   الثلاثاء 21 ديسمبر - 11:21

888

_________________
95 95 95 95 95 95
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السؤال : ما حكم رسم ذوات الأرواح بقصد التسلية ثم إزالتها فوراً وطمسها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبــــــــــع العـــــلوم :: قسم الدين القيم :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: