نبــــــــــع العـــــلوم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

نبــــــــــع العـــــلوم

منتدي المجتمع المحافظ و الراقي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواقع صديقة
منتديات العلم فلا تبخلوا بمواضيعكم
كتب لكل مستويات
مرحبا بكل عضو وزائرمنتدى نبع العلوم مع تمنياتنا بقضاء وقت ممتع ومفيد رفقتنا. الرجاء من الأعضاء الكرام احترام الشروط التالية أثناء إضافة أو تحرير مشاركة ما في المنتدى : 1/ يمنع التسجيل لوضع دعايات أو إعلانات لمواقع أو منتجات أخرى. كل المشاركات يجب أن تكون باللغة العربية الفصحى سواء كانت مواضيع أو ردودا. 2/ كل عضوية تتسجل في المنتدى ويتم قبولها سيكون عليها التعبير عن رغبتها الفعلية في التفاعل فور قبولها، وكل عضوية لم تنشط في مدة معينة كبيرة يتم حذف عضويته . 3/ يمنع التسجيل باكثر من عضوية واحدة سواء كانت تعمل أو لا، وفي حالة تأكد الإدارة بطرقها الخاصة من وجود عضو بأكثر من مسمى، فإنه يبقى لها الحق في توقيف أو حذف جميع العضويات المتصلة به، في حالة ما لم يقدم صاحبها.اعتذارا رسميا تداركا للموقف، وحينها يحق الإدارة اتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا. 4/ إن ذكر المصدر واجب في كل المشاركات، مواضيع كانت أو ردودا. 5/ إن مسألة ذكر المصدر تشمل كل المدخلات سواء كانت شخصية (كأعمال أدبية) أو منقولة، ففي حالة كتابة عمل أدبي خاص يجب على العضو أن يوقع المشاركة باسمه أو أن يمهد للأمر في بداية الموضوع، أما المشاركات التي يكون فيها المرجع غير شخصي فيجب فيها الإشارة إلى المصدر كاملا. 6/ يمكن للأعضاء الكرام المساعدة في بناءالمنتدى بالتبليغ عن المواضيع المخالفة في القسم المخصص أو في حالة الحرج في قسم الشكاوي. * إن كل موضوع تتم كتابته اعتمادا على مصدر واحد أو أكثر يجب أن يتم التأكد من المصدر قبل النشر، وهذا الأمر ينسحب على كل مصدر عبارة عن موقع. 8/ سيتم التخلص من المواضيع غير المفيدة. 9/ يرجى إجراء بحث قبل كتابة أي موضوع جديد، وذلك قصد تجنب التكرار. 10/ يمنع نشر البرامج المقرصنة وكل ما له علاقة بذلك، وفي المقابل نشجع على نشر ثقافة البرامح الحرة أو المجانية. 11/ يجب اعتماد مصادر أصحابها يسمحون بالنقل منها (وعليه يمنع النقل من أي مصدر صاحبه لا يسمح بالنقل عنه). * يجب ألا يتسبب الموضوع في أي نوع من الإحراج لأي أحد من الأعضاء الكرام أو المشرفين أو الإدارة. 13/ يمنع نشر مواضيع ومشاركات يكون الهدف منها الربح المادي البحث لصالح ناشرها، وليس الهدف تبادل الخبرات والمعارف مع الأعضاء، ويسري هذا على التواقيع والرسائل الخاصة أيضا، كما يمنع استغلال المشاركات أو التواقيع للدعاية فقط، إلا أن يكون صاحب التوقيع قد سمح له بذلك من قبل إدارة المنتدى بناء على طلبه ولأسباب مقنعة في نظر الإدارة. 14/ يمنع وضع عبارات وصور وملفات صوتية أو فلاشات لا تتماشىمع قيمنا الإسلامية سواء في المشاركات أو التواقيع. * كما تمنع كل المشاركات التي لا تتماشى مع الأهداف العامة للمنتدى، بما في ذلك الرسائل الخاصة. 15/ حاول أن تجعل لك شخصية وأفكارا تعبر بها لتشاركها غيرك، وعلى هذا الأساس تمنع جميع المشاركات المقتضبة التي يكون الهدف منها رفع عدد المشاركات وحسب، من قبيل "شكرا لك" و"مشكور" والردود المقتصرة على الصور فقط وما شابهها. * سيتم حذف مثل هذه المشاركات دون سابق إنذار، وكل عضو يثبت تكراره لمثل هذه المشاركات قد يعرض عضويته للتوقيف. 16/ عاملوا منتدياتكم كأنها ملك لكل واحد منكم، فلا تبخلوا علينا بملاحظاتكم واقتراحاتكم لأننا دوما نرحب بها بصدر رحب.
المنتدي المتواضع ومساهمتكم رافعه نريد خبرتكم لنفيد ونستفيد
حمل و اقر كل الجرائد المغربية و الفرنسية
ملخصات مباريات المنتخب الوطني وصور اللاعبين
بمساهمتكم نرقى وترقون معنا نريد منتدي يخدم الدين بإذن الله
منتديات متعددة منتدي نصرة الرسول عليه الصلاة والسلام أشهرها لكن نحتاج مساهماتكم فلا تبخلوا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجوا من جميع الاعضاء ان يقوموا بنشر رابط المنتدى ودعوة اصدقائهم للتسجيل هنا وشكرا
يمكنك الدردشة معا أصدقاء بالصوت والصورة فقط وحصريا معنا
المواضيع الأخيرة
» النتائج عبر هذا الموضوع
الإثنين 1 يوليو - 18:50 من طرف gass

» النتائج بعد لحظات
الإثنين 1 يوليو - 12:56 من طرف gass

» هام جدا .....
الإثنين 1 يوليو - 12:51 من طرف gass

» نتائج bem 2013
الأحد 30 يونيو - 1:47 من طرف gass

» هنيئا لكما على النجاح
السبت 29 يونيو - 16:39 من طرف gass

» تهاني 2013 BEM
السبت 29 يونيو - 16:35 من طرف gass

» تهاني شهادة ن ت إ
الخميس 13 يونيو - 16:52 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزء2-
الثلاثاء 28 مايو - 18:11 من طرف gass

» مجموعة دروس -الجزاء1-
الثلاثاء 28 مايو - 18:08 من طرف gass


شاطر | 
 

 السؤال: ما حكم كتابة أسماء الله الحسنى على الجدران, فقد رأت المدارس حلا ً لمشكلة الكتابات النابية التي تكتب على جدران المدرسة أن يكتب على المدرسة أسماء الله الحسنى . فهل الأمر مباح وجزيتم خيرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gass
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المواضيع : 323
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: السؤال: ما حكم كتابة أسماء الله الحسنى على الجدران, فقد رأت المدارس حلا ً لمشكلة الكتابات النابية التي تكتب على جدران المدرسة أن يكتب على المدرسة أسماء الله الحسنى . فهل الأمر مباح وجزيتم خيرا   الأربعاء 15 ديسمبر - 18:28

السؤال:

ما حكم كتابة أسماء الله الحسنى على الجدران, فقد رأت المدارس حلا ً لمشكلة الكتابات النابية التي تكتب على جدران المدرسة أن يكتب على المدرسة أسماء الله الحسنى . فهل الأمر مباح وجزيتم خيرا



الجواب :
الحمد لله
أسماء الله تعالى ، أسماء سمى بها نفسه ، وأنزلها في كتابه ، وعلمها رسوله صلى الله عليه وسلم لأمته ؛ تعريفا لهم بخالقهم ، ليؤمنوا بما دلت عليه من الكمال والجلال ، ويثنوا بها عليه الثناء الجميل ، ويدعوه بها في السراء والضراء ، ويحصوها عقيدة وعملا ، كما قال تعالى: ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) الأعراف/180 ، وقال صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِائَةً إِلاّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ ) رواه البخاري (2736) ومسلم (2677).
ولهذا يجب تعظيم هذه الأسماء واحترامها وتوقيرها ، بل جعلها بالمحل الأعلى من ذلك كله ، وهذا لا يتحقق في كتابتها على الجدران التي هي عرضة للأتربة والأوساخ ، وذهاب بعض الحروف المفضي لتغيير الأسماء ، وعرضة لأن يكتب بعض الأولاد معها أو تحتها شيئا ينافي تعظيمها .
وبالجملة : كتابتها على سبيل التعبد ، لا تجوز ، بل هو بدعة في الشرع .
وكتابتها للمحافظة على نظافة الجدران ، عمل قبيح ، وهو من إرادة الدنيا بعمل الآخرة ، فضلا عما فيه من امتهان هذه الأسماء .
فالواجب البعد عن ذلك .
قال ابن الهمام الحنفي : " تكره كتابة القرآن وأسماء الله تعالى على الدراهم والمحاريب والجدران " انتهى من "فتح القدير" (1/ 169) .
وقال الدردير المالكي : " وظاهره أن النقش [أي على القبر] مكروه ولو قرآنا . وينبغي الحرمة ؛ لأنه يؤدي إلى امتهانه كذا ذكروا ، ومثله نقش القرآن وأسماء الله في الجدران " انتهى من "الشرح الكبير مع الدسوقي" (1/425).
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما كتابة الآيات على الجدران سواءً في المساجد أو غيرها فإنها من البدع ، لم يوجد عن الصحابة أنهم كانوا ينقشون جدرانهم بالآيات، ثم إن اتخاذ الآيات نقوشاً في الجدران فيه شيء من إهانة كلام الله " انتهى من "القاء المفتوح" (197/ 13).
وفي "فتاوى اللجنة الدائمة" (4/ 58) : " ولم يعرف عنه صلى الله عليه وسلم أنه كتب سورة من القرآن أو آية منه أو حديثا له أو أسماء الله تعالى على لوحات أو أطباق لتعلق على الجدران أو في الممرات من أجل الزينة أو التبرك، أو لتكون وسيلة للتذكير والبلاغ أو للعظة والاعتبار، ودرج على هديه في ذلك الخلفاء الراشدون وسائر الصحابة رضي الله عنهم، وتبعهم في هذا أئمة الهدى من السلف الصالح الذين شهد لهم النبي صلى الله عليه وسلم أنهم خير القرون من بعده رضي الله عنهم، فلم يكونوا يكتبون شيئا من القرآن ولا الأحاديث النبوية الصحيحة ولا أسماء الله الحسنى على ألواح أو على أطباق أو أقمشة؛ ليعلقوها على الجدران للزينة أو التذكير والاعتبار بعد أن انتشر الإسلام، واتسعت رقعته وعمت الثقافة الإسلامية البلاد والأقطار، وكثر الكتاب وتيسرت وسائل كثيرة متنوعة للإعلام، كما لم يفعلوا ذلك من قبل وهم أفهم للإسلام ومقاصده وأحرص على نشره وإبلاغه، ولو كان ذلك مشروعا لدلنا عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأرشدنا إليه، ولعمل به أصحابه واستغله أئمة الهدى بعده رضي الله عنهم.
وعلى هذا: فكتابة شيء من القرآن أو الأحاديث النبوية وأسماء الله الحسنى على ألواح وأطباق أو نحوها؛ لتعلق للزينة أو التذكير أو الاعتبار، أو لتتخذ وسيلة لترويج التجارة ونفاق البضاعة وإغراء الناس بذلك ليقبلوا على شرائها، وليكون نماء المال وزيادة الأرباح عدول بالقرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن المقاصد النبيلة التي يهدف إليها الإسلام من وراء ذلك، ومخالف لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهدي الصحابة وأئمة السلف رضي الله عنهم، ومع هذا قد يعرض لها ما لا يليق من الإهانة على مر الأيام وطول العهد عند الانتقال من منزل لآخر، أو نقلها من مكان لآخر، وحمل الجنب أو الحائض لها، أو مسها إياها عند ذلك " انتهى .
وينظر للفائدة : جواب السؤال رقم (127987) ورقم (254) .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://comprehensive.keuf.net
 
السؤال: ما حكم كتابة أسماء الله الحسنى على الجدران, فقد رأت المدارس حلا ً لمشكلة الكتابات النابية التي تكتب على جدران المدرسة أن يكتب على المدرسة أسماء الله الحسنى . فهل الأمر مباح وجزيتم خيرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبــــــــــع العـــــلوم :: قسم الدين القيم :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: